اسئلة شائعة

احصل على إجابات للأسئلة الأكثر شيوعاً المتعلقة بخدماتنا وغيرها من المعلومات المهمة عن المصرف.

ما المقصود ببطاقة تداول؟

بطاقة مسبقة الدفع تستعمل لعمليات الشراء والدفع الإلكتروني عبر نقاط البيع – شبكة رصيد.

ما هي المحلات التجارية والأسواق التي تتعامل مع بطاقة تداول مصرف شمال أفريقيا؟

سنقوم بإضافة قائمة بالمحلات والأسواق التي تتعامل مع البطاقة.

كيف يمكنني الاشتراك في خدمة بطاقة تداول مصرف شمال أفريقيا؟

الرجاء التوجه إلي أحد فروع مصرف شمال أفريقيا وتعبئة نموذج الاشتراك في الخدمة مصحوباً بالرقم الوطني وصورة من اثبات الهوية.

بعد الاشتراك في خدمة البطاقة واستلامها، كيف يمكنني معرفة الرقم السري للبطاقة؟

الرجاء التوجه إلى أحد الأسواق والمحال التجارية العاملة على نقاط بيع شبكة رصيد وتمرير البطاقة على نقطة البيع وإدخال كلمة مرور الخاصة بك وتفعيلها.

كيف يمكنني معرفة البطاقة مشحونة أو لا؟

الرجاء الإتصال بالرقم الموجود خلف البطاقة.

كيف يمكنني معرفة رصيد بطاقتي؟

الرجاء الإتصال بالرقم 1505 لمعرفة رصيد بطاقتك.

كيف يمكنني حجز قيمة مخصصات أرباب الأسر؟

الرجاء الإتصال بالرقم 1505لرجاء التوجه الي أحد فروع مصرف شمال أفريقيا وتعبئة نموذج طلب حجز مخصصات أرباب الأسر وتعبئة طلب شحن بطاقات فيزا.

كيف يمكنني حجز قيمة مخصصات أرباب الأسر ولا أملك حساب جاري لدي المصرف؟

الرجاء التوجه الي أحد فروع مصرف شمال أفريقيا وتعبئة نموذج فتح حساب جاري وطلب حجز مخصصات أرباب الأسر وتعبئة طلب شحن بطاقات فيزا.

كيف يمكنني معرفة هل تم شحن مخصصات أرباب الأسر في بطاقتي؟

الرجاء الاتصال بالرقم 1505 لمعرفة هل تم شحن مخصصات أرباب الأسر في بطاقتك.

كيف يمكنني استخراج رقم سري جديد؟

عن طريق ذهابك الي الفرع وتعبئة طلب استخراج كلمة مرور جديدة.

كيف يمكنني استخراج بدل فاقد؟

عن طريق ذهابك الي الفرع وتعبئة طلب استخراج بطاقات بدل فاقد.

كيف يمكنني معرفة الحركات واشعارات الخصم لبطاقتي فيزا كارد؟

عن طريق اشتراكك في خدمة Visa SMS

نصائح هامة عن الفيزا – ماستر كارد

  • عدم إرسال الرقم السري لبطاقات الفيزا أو الماستر باستخدام الانترنت أو الرسائل القصيرة إلا إذا تم تشفيرها أولا.
  • لا تدع أحد غيرك يستعمل بطاقتك.
  • عدم تصوير بطاقات الدفع المسبق أو الفيزا أو ماستر أو كرت الرقم السري باستخدام كاميرا الهاتف حتى لا تضيع بياناتها إذا ما حدث وضاع الهاتف أو تمت سرقته.
  • أحفظ بطاقتك في مكان آمن
  • أحفظ رقم بطاقتك السري ولا تدونه أبداً ولا تعطيه لأي شخص
  • لا تدع أحد يري رقمك السري أثناء إدخاله في الصراف الآلي أو في جهاز نقاط البيع
  • عندما تستعمل بطاقتك للشراء عبر الانترنت , ابحث عن المتاجر والمواقع الموثوقة
  • تأكد من أن عنوان الموقع الالكتروني يعمل بتقنية HTTPS وظهور علامة القفل باللون الأخضر
  • تأكد من عدم تركيبات غير مألوفة على أجهزة الصراف الآلي
  • تأكد من معرفة أرقام الهواتف المخصصة للدعم الفني لكي تتمكن من التبليغ فوراً عن أي سرقة أو إضاعة للبطاقة
  • مسح الرقم السري لخدمة smsبعد كل عملية شراء للكروت حتى لا يتم استخدامه إذا ما ضاع الهاتف أو بطاقة الخط الهاتفي ( الشفرة ).

ما هي خدمات المصرف النقال؟

هي خدمة تربط الحساب المصرفي للزبون مع هاتفه النقال، بحيث تصله كل حركة مالية تحدث في حسابه (إيداع  – إضافة - سحب -خصم)، الأمر الذي يجعله أكثر أمانا ومتابعة.

ما هي خدمة موبي ناب؟

هي خدمة مصرفية لمشتركي مصرف شمال  أفريقيا عن طريقها يتمكن زبون المصرف من  متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التي تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي الفروع التي تقدم خدمة رسائل الهاتف النقال؟

جميع فروع  مصرف شمال افريقيا المربوطة بالمنظومة.

كيف يتم الا شتراك بخدم ات المصرف النقال؟

يتم ال شتراك عن طريق فرع المصرف الذي به حسابك المصرفي ليتم ربط رقم هاتفك برقم حسابك.

وشروط الاشتراك  بالخدمة:

  1. إثبات هوية. 
  2. رقم الحساب. 
  3. رقم الهاتف (ليبيانا أو المدار الجديد). 4. تطابق التوقيع.

كيف يتم الاستفادة من الخدمات؟

ليتم الاستفادة من الخدمات بالإشتراك  عن طريق فرع المصرف الذي به حسابك المصرفي ليتم ربط رقم هاتفك برقم  حسابك.

أقوم بإرسال رسالة وترد المنظومة الرقم السري غير صحيح، ما هو الحل؟

التوجه لفرع المصرف مصحوب بإثبات هوية.

كيف يتم تفعيل الخدمة؟

عند ورود رسالة لجهاز المشترك تفيد بإرسال رقم العقد   الخاص بك إلى الرقم 16016، بهذه الحالة على المشترك إرسال رقم  العقد لاستكمال اشتراكه بالخدمة.

كيف يتم إيقاف وإلغاء الخدمة الخاصة بالرسائل المصرفية؟

بالتوجه لفرع المصرف مصحوب بإثبات هوية. 

ما المقصود بالرقم السري ؟

 الرقم  السري هو الرقم الخاص باستفسارات أو طلبات المشترك  عن حسابه المصرفي، أي يتم الإستفسار بالرقم السري*رقم  الطلب.

هل يمكنني الا شتراك بنفس رقم الهاتف في أي فرع آخر ؟

نعم، يمكن ال شتراك  بالخدمة بأكثر من فرع مصرف بنفس رقم الهاتف.

هل يمكن تغير رقم الهاتف المشترك بالخدمة إلى رقم هاتف أخر؟

نعم، تستطيع تغير رقم الهاتف المشترك إلى رقم هاتف أخر وذلك عن طريق مراجعة فرع المصرف.

وردتني رسالة تحتوي على "تعليمات مستديمة-513021000 بقيمة 75.000 ب تاريخ2015/12/21”، ما المقصود بتعليمات مستديمة؟

المقصود بالتعليمات المستديمة قيمة تم خصمها من حسابك المصرفي، وهذه الرسالة ترد بوجه الخصوص للمشتركين اللذين لديهم قسط، قرض... إ لخ.

كم من الوقت تستغرقه رسالة الترحيب بالخدمة للوصول إلى المشترك؟

تستغرق رسالة  الترحيب بالوصول للمشترك كحد أقص ي يومان فقط، في حالة أن منظومة الإدخال تعمل بالشكل المطلوب

ما سبب رسالة فشل الإرسال عند إرسال استفسار أو طلب للخدمة؟

فشل الإرسال قد يكون للأسباب التالية:

  1. رقم الخدمة مسجل بقائمة الأسماء، أي عند الاستفسار ل يجب أن يكون رقم الخدمة 16016 مسجلا بقائمة أسماء الهاتف 2. عدم وجود رصيد كاف بهاتف المستفسر لإجراء إرسال رسالة الطلب. 
  2. التأكد من عدم وجود رقم الخدمة 16016 بقائمة الحجب أو الحظر 
  3. . يمكن أن يكون مركز الرسائل في هاتفك يحتاج إلى إعادة ضبط 
  4. تأكد من أن الرقم 16016 غير موجود في قائمة الأرقام المرشحة

ارسال رسالة استفسار إلى رقم الخدمة 16016 وردتني الرسالة التالية: ” للا شتراك بالخدمة نأمل منك زيارة فرعك المصرفي “؟

قد يكون السبب أنك قمت بإرسال الرسالة من رقم هاتف آخر غير المشترك به في الخدمة، أو أن الجهاز الذي تستخدمه  حاليا هو جهاز ذو شفرتين وقمت بال ستفسار بالشفرة غير الم سجلة في عقد ال شتراك في الخدمة، أو لم يتم إدخال بيانات  ال شتراك الخاصة بك بشكل سليم في منظومة التسجيل بالمصرف، و للتأكد من صحة اشتراكك بالخدمة أرسل رسالة نصية تحتوي على رقم 2 وأرسلها الى رقم الخدمة 16016.

عند طلب شراء كرت ولم يصلك الكرت؟

في حال تم خصم  القيمة المالية من  حسابك كل ما هو عليك  التواصل مع خدمة العملاء وابلاغهم بنوع  الكرت وفئة الكرت وتاريخ شراء الكرت وسيتم تزويدك به

عند ادخال بياناتي الخاصة إلى التطبيق يتم الرد بياناتك خاطئة علما بأن البيانات صحيحة؟

يتم حدوث هذه المشكلة عند حذف التطبيق او تحديثه او تحميل التطبيق في جهاز اخر او تحميل التطبيق عن طريق الرسال من جهاز لأخر.

ولتفعيل التطبيق من جديد يتم بإرسال رسالة كالتالي

الرقم السري sms *70 إلى 16016

كيف يمكنني تفعيل خدمة العمليات المالية ؟

بعد تفعيل الخدمة من خلال فرع المصرف عليك اتباع الخطوات التالية:

  1.   .الدخول إلى التطبيق
  2.  اختيار خانة تحويل الأموال 
  3. إدخال رقم الحساب المكون من 15 رقم 
  4.   يظهر رمز تفعيل لخدمة الأموال 
  5.  ـ أخد رمز التفعيل الذي ظهر في الخطوة 4 وإعادة ارساله في رسالة sms كالتالي  الرقم السري sms*71* رمز التفعيل
جميع الحقوق محفوظة © مصرف شمال أفريقيا